ما الفرق بين الحقن المجهري (ICSI) وأطفال الأنابيب (IVF)؟

ما الفرق بين الحقن المجهري (ICSI) وأطفال الأنابيب (IVF)؟

أتاح تطور العلم والتكنولوجيا خياراتٍ عدة لحل مشاكل العقم وتأخر الإنجاب؛ ومنها أطفال الأنابيب (IVF) والحقن المجهري (ICSI)، فما الفرق بين الحقن المجهري وأطفال الأنابيب؟ هذا ما ستُحدثنا عنه الدكتورة روان مرشد أخصائية أمراض نسائية والتوليد وأطفال الأنابيب. [1]

ما الفرق بين الحقن المجهري وأطفال الأنابيب؟

يكمن الاختلاف الرئيسي بين كلتا التقنيتين؛ أن الحقن المجهري يعتمد على حقن حيوان منوي واحد في كل بويضة مباشرةً باستخدام إبرة مجهرية، أما أطفال الأنابيب فتتم إضافة مجموعة حيوانات منوية إلى البويضات الجاهزة للإخصاب لتخصيبها، مع الإشارة إلى أن خطوات إجراء كل منهما تتشابه بدرجةٍ كبيرةٍ. [1]

ويمكن تلخيص الفروقات الأخرى بينهما كما يلي: [1] [4]

  • يتطلب الحقن المجهري عددًا أقل جدًا من الحيوانات المنوية اللازمة لإجراء أطفال الأنابيب.
  • يساعد الحقن المجهري الحيوانات المنوية على اختراق البويضة من خلال حقنه مباشرةً فيها.
  • الحقن المجهري أعلى تكلفة مقارنةً بأطفال الأنابيب.

أيهما أفضل الحقن المجهري أم أطفال الأنابيب؟

حقيقةً فإنّ اختيار الأنسب منهما يعتمد على عواملٍ عدة، ويكون ذلك في الحالات التالية: [2]

  • اطفال الانابيب (In-vitro fertilisation): يعد الأكثر استخدامًا في حالات عقم الذكور؛ تحديدًا في حال انخفاض عدد الحيوانات المنوية، أو حركتها، أو تشوهاتها.
  • الحقن المجهري (Intracytoplasmic sperm injection): يكون الأكثر استخدامًا في حالات العقم غير المبرر، أو في حالات النساء الأكبر سنًا، أو وجود مشاكل لدى المرأة؛ تحديدًا تلف قنوات فالوب أو مشاكل الإباضة أو انخفاض مخزون المبيض.

تجدر الإشارة إلى أنّ نسبة نجاح الحقن المجهري وأطفال الأنابيب في إحداث الحمل تكون متماثلة تقريباً، فعلى الرغم من أن الحقن المجهري يضمن حدوث إخصاب بنسبةٍ عالية، إلا أن حدوث الحمل يكون مماثل لكلتاهما، وبالتالي فإن اختيار الأنسب يعتمد على الحالة وليس نسب النجاح.

كيف يتم إجراء الحقن المجهري وأطفال الأنابيب؟

يُجرى الحقن المجهري وأطفال الأنابيب باتباع نفس الخطوات، وذلك كما يلي: [1]

  • تحفيز الإباضة: بحيث يتم إعطاء المرأة أدوية هرمونية تحفز الإباضة لديها.
  • سحب البويضات: وفيها يتم استخراج البويضات من المرأة عند نضجها ويكون ذلك تحت تأثير التخدير.
  • حقن البويضة في المختبر: وتختلف الآلية المتبعة وفقاً لما بيّنا أعلاه بالحيوانات المنوية التي تؤخذ من الرجل وتتم معالجتها في المختبر، وبعد الحقن يتم إبقاء البويضة في المختبر مدة 2-5 أيام حتى تتطور الأجنة.
  • نقل الأجنة: وبعد التأكد من تطور الأجنة وإخصابها يتم نقل جنين واحد أو أكثر في رحم المرأة، وفي حالاتٍ عدة قد يتم تجميد البويضات لاستخدامها لاحقًا.
  • تتبع حدوث الحمل: بحيث يتم إجراء فحص الحمل بعد أسبوعين من نقل الأجنة، وفي حال كانت النتيجة إيجابية يُجرى فحص السونار بعد أسبوعين أخريين للتأكد من استمرار الحمل وتتبعه، أما في حال كانت النتيجة سلبية؛ فيحدث بعد ذلك نزول دم الدورة الشهرية، وسيتم التخطيط لإجراء دورة علاجية أخرى فيما بعد.

ما الفرق بين الحقن المجهري ICSI والتلقيح الصناعي داخل الرحمIUI؟

يُشار هنا إلى وجود اختلاف بين الحقن المجهري وأطفال الأنابيب وإجراء آخر يُعرف بالتلقيح داخل الرحم (IUI)؛ ففي الأخير يتم حقن الحيوانات المنوية مباشرةً إلى رحم المرأة خلال فترة الخصوبة من الدورة الشهرية؛ بما يزيد فرص حدوث الحمل، بمعنى أن التلقيح لا يتم في المختبر، وبالتالي فهو إجراء أبسط مقارنةً بأطفال الأنابيب والحقن المجهري؛ إلا أن فرص نجاحه تكون أقل. [3]

هل يؤثر الحقن المجهري على اختيار جنس الجنين؟

لا، إذ يُشار إلى أن الحقن المجهري قد يتم كإجراء إضافي إلى جانب أطفال الأنابيب. [5]

للحصول على أفضل تقييم ومتابعة لحالتكِ لا تترددي في حجز موعدكِ في عيادة الدكتورة روان مرشد.

المراجع:

Tags: No tags

Comments are closed.