علاج ألياف الرحم Uterine Fibroids Treatment l

علاج ألياف الرحم

ألياف الرحم (Uterine fibroids) هي زوائد أو كتل غير سرطانية تتطور من العضلات والأنسجة الليفية داخل الرحم أو حوله، وقد لا تسبب هذه الحالة أي أعراض وهذا يعني أنها لا تستدعي العلاج، أما ألياف الرحم الأكبر حجمًا فقد تسبب أعراض مما يستدعي العلاج، ولعلك تساءلت كيف يتم علاج ألياف الرحم؟ هذا ما ستحدثنا عنه الدكتورة روان مرشد أخصائية أمراض نسائية والتوليد وأطفال الأنابيب. [1]

علاج ألياف الرحم : المراقبة والانتظار

وفيه لا يتم اتخاذ أي إجراء طبي ولا تُعطى أي أدوية، ويكون ذلك خيارًا مناسبًا في حالات ألياف الرحم صغيرة الحجم أو التي لا تسبب أعراض، بحيث يُكتفى بالانتظار والمراقبة الدورية للحالة. [2]

علاج ألياف الرحم بالأدوية

وهي نوعان، ويمكن بيانها على النحو الآتي:

أدوية لتخفيف الأعراض

وتوصف غالباً لحالات النزيف الشديد، ونذكر منها ما يلي:

لولب ليفونوجستريل (Levonorgestrel)

ويتم إدخال داخل الرحم ليفرز بروجستيرون اصطناعي يشبه البروجسترون من شأنه أن يُخفف التشنجات والنزيف الشديد. [3]

حمض الترانيكساميك (Tranexamic acid)

وهو دواء غير هرموني، يؤخذ في فترات النزيف الشديد بحيث يعمل على تخفيف النزيف. [4]

مضادات الالتهابات (Anti-inflammatory medicines)

مثل: الآيبوبروفين، وعلى الرغم من أنها لا تفيد في تخفيف النزيف بشكلٍ واضح، إلا أنها ذات أهمية في تخفيف الشعور بالألم الذي يصاحب ألياف الرحم. [4]

حبوب منع الحمل (The contraceptive pill)

وهي تفيد في الحد من إطلاق البويضات من المبايض، مما يُخفف من نزيف الطمث والآلام المصاحبة له. [5]

حبوب البروجستيرون (Oral progestogen)

وهي أدوية هرمونية إلا أنها لا تعتبر وسيلة من وسائل منع الحمل، وتؤخذ بهدف الحد من نمو بطانة الرحم بسرعة وتخفيف الطمث الغزير، وبالتالي تخفيف الأعراض التي قد تترتب على الحالة، وتؤخذ طيلة أيام الشهر باستثناء أيام الطمث. [5]

أدوية لانكماش الألياف

ونذكر منها ما يلي:

ناهضات الهرمون المطلق لموجهة الغدد التناسلية (GnRHas)

وهي تفيد في إيقاف إنتاج هرمون الإستروجين الأنثوي، مما يساهم في تقليص ألياف الرحم بشكلٍ مؤقت، وبالتالي النزيف الشديد. [6]

أسيتات الوليبرستال (Ulipristal acetate)

ويقوم مبدؤه على الحد من ارتباط هرمون البروجسيترون بمستقبلاته، مما يحد من نمو ألياف الرحم، ويستخدم في حالات محدودة عندما لا تُجدي الطرق الأخرى أو لا تكون مناسبة للحالة. [5]

علاج ألياف الرحم بالجراحة

نذكر من الجراحات التي قد يتم إجراؤها لعلاج ألياف الرحم ما يلي:

استئصال ألياف الرحم (Myomectomy)

وفيها يتم إجراء الجراحة لإزالة الأنسجة الليفية وحدها من الرحم دون أن تتم إزالة أي من أنسجة الرحم السليمة، وقد تجرى هذه العملية بالمنظار أو بالجراحة المفتوحة اعتمادًا على نوع الألياف وموقعها وحجمها. [7]

استئصال الرحم (Hysterectomy)

وفيها تتم إزالة كامل الرحم عندما تكون ألياف الرحم كبيرة الحجم، أو إذا تسببت بنزيف شديد، أو كانت المرأة في سن انقطاع الطمث أو بالقرب منه، أو في حال لم ترغب المرأة بالإنجاب مستقبلاً، وقد تُجرى جراحة استئصال الرحم والألياف عن طريق المهبل، أو قد يستلزم الأمر إجراء منظار البطن أو شق في البطن. [7]

استئصال بطانة الرحم (Endometrial Ablation)

وفيها يتم اتباع طرق معينة لإزالة بطانة الرحم أو القضاء عليها؛ ومن هذه الطرق؛ استخدام تقنية الليزر أو التجميد أو الكي، وغيرها، وهذا الإجراء مناسب للنساء اللاتي لا يرغبن بالحمل والولادة بعد ذلك، وحقيقةً فهو إجراء بسيط غالبًا ما يُجرى في عيادة الطبيب أو العيادات الخارجية للمستشفى.

علاج ألياف الرحم بالقسطرة (Uterine Fibroid Embolization)

وفيه يتم إدخال أنبوب رفيع في الأوعية الدموية المسؤولة عن تزويد ألياف الرحم بالدم، ومن ثم يتم حقن هذه الأوعية بمواد معينة بما يُعيق وصول الدم إلى الألياف، وبالتالي تقليصها وانكماشها، ويُمكن إجراؤه في العيادات الخارجية أو المستشفى. [3]

الموجات فوق الصوتية و الرنين المغناطيسي HIFU

من احدث طرق العلاج و هي طريقة غير جراحية و تعمل في مراكز الاشعة.

للحصول على أفضل تقييم ومتابعة لحالتكِ لا تترددي في حجز موعدكِ في عيادة الدكتورة روان مرشد.

المراجع:

[1] Professional, C. C. M. (n.d.). Uterine Fibroids. Cleveland Clinic. https://my.clevelandclinic.org/health/diseases/9130-uterine-fibroids

[2] Fibroids. (n.d.). Better Health Channel. https://www.betterhealth.vic.gov.au/health/conditionsandtreatments/fibroids#managing-fibroids

[3] What Are the Treatments for Uterine Fibroids? (2016, November 3). WebMD. https://www.webmd.com/women/uterine-fibroids/understanding-uterine-fibroids-treatment

[4] Uterine fibroids – Diagnosis and treatment – Mayo Clinic. (2023, September 15). https://www.mayoclinic.org/diseases-conditions/uterine-fibroids/diagnosis-treatment/drc-20354294

[5] Website, N. (2023, July 24). Treatment. nhs.uk. https://www.nhs.uk/conditions/fibroids/treatment/

[6] Fibroids. (n.d.). ucsfhealth.org. https://www.ucsfhealth.org/conditions/fibroids

[7] De La Cruz, M. S. D. (2017, January 15). Uterine Fibroids: Diagnosis and Treatment. AAFP. https://www.aafp.org/pubs/afp/issues/2017/0115/p100.html

[8] Uterine fibroids | Office on Women’s Health. (n.d.). https://www.womenshealth.gov/a-z-topics/uterine-fibroids